المسؤولية الجنائية بخصوص مجزرة حي التضامن بدمشق

مجزرة حي التضامن بدمشق :
تحقيق لصحيفة #الغارديان يكشف عن “جريمة حرب” إرتكبتها مجموعة من قوات الجيش السوري كما تشير الصور وفق التقرير بحق عشرات المدنيين في حي #التضامن جنوبي #دمشق عام 2013
حيث يتحمل المسؤولية الجنائية للمجزرة وفقاً للقانون الجنائي الدولي كل من المنفذين المباشرين والقائد العسكري الذي اعطى الاوامر بارتكاب تلك الجريمة اضافة للقائد العام للجيش والقوات المسلحة بصفته رئيس الجمهورية العربية السورية حسب نصوص الدستور السوري.
و يعتبر مسؤولا عن الجريمة المرتكبة استناداً للمادة 28 لنظام روما الاساسي الخاص بمحكمة الجنايات الدولية في الحالات التالية :
1- يكون القائد العسكري أو الشخص القائم فعلاً بأعمال القائد العسكري مسئولاً مسئولية جنائية عن الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة والمرتكبة من جانب قوات تخضع لإمرته وسيطرته الفعليتين, أو تخضع لسلطته وسيطرته الفعليتين, حسب الحالة, نتيجة لعدم ممارسة القائد العسكري أو الشخص سيطرته على هذه القوات ممارسة سليمة.
أ ) إذا كان ذلك القائد العسكري أو الشخص قد علم , أو يفترض أن يكون قد علم , بسبب الظروف السائدة في ذلك الحين , بأن القوات ترتكب أو تكون على وشك ارتكاب هذه الجرائم.
ب) إذا لم يتخذ ذلك القائد العسكري أو الشخص جميع التدابير اللازمة والمعقولة في حدود سلطته لمنع أو قمع ارتكاب هذه الجرائم أو لعرض المسألة على السلطات المختصة للتحقيق والمقاضاة.

شاهد أيضا: جلسة حوار خاصة حول اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

To Top